القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في دول البلقان.. تعرف على جوهرة أوروبا المجهولة

 السياحة في دول البلقان.. تعرف على جوهرة أوروبا المجهولة

السياحة في دول البلقان


هل سمعت من قبل عن منطقة البلقان وتساءلت أين تقع هذه المنطقة أو ما الذي يجعلها مميزة على الرغم من أنها ليست من المناطق المعروفة في القارة الأوروبية، وهل حقاً السياحة في دول البلقان تعتبر من الأمور المميزة؟؟

تعتبر منطقة البلقان واحدة من أكثر مناطق القارة الأوروبية تميزاً وذلك لما تحويه شواطئ ساحرة وطبيعة خلابة ووجهات سياحية تستحق الزيارة، ولكن هذه المنطقة ما زالت تعرف بكنز أوروبا المدفون وذلك لأنها لم تحصل على ما تستحق من الشهرة فيما يتعلق بالسياحة في دول البلقان.

لذا دعنا اليوم نأخذك في جولة نعرف فيها على هذه المنطقة، والسياحة في دول البلقان والتي تعتبر واحدة من أكثر التجارب السياحية المميزة في العالم.

أين تقع منطقة البلقان؟

تقع منطقة البلقان في جنوب شرق القارة الأوروبية، وهي تعتبر منطقة جغرافية ذات طابع ثقافي موحَّد، فهي تمتد من الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا وصولاً إلى شرق شبه الجزيرة الإيطالية، وحتى الجزء الغربي والشمالي الغربي من الأناضول.

ولعل أهم ما يميز الموقع الجغرافي لمنطقة البلقان هو انها محاطة ب 6 بحار رئيسية وهي البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني من الجهة الجنوبية الغربية، والبحر الأبيض المتوسّط من الجهة الجنوبية، وبحر مرمرة وإيجة من الجنوب الشرقي، بالإضافة إلى البحر الأسود الذي يحدها من الجهة الشرقيّة، كما أن شبه جزيرة البلقان تقع بالقرب من مضيق الدردنيل، ومضيق البوسفور.

وتضم منطقة البلقان 7 دول رئيسية وهي البانيا وبلغاريا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ومقدونيا واليونان وكوسوفو، بالإضافة إلى بعض الدول التي تعتبر أراضيها تابعة لهذه المنطقة وهي صربيا، وكرواتيا، وسلوفينيا، ورومانيا، وتركيا.

المقومات السياحية لمنطقة البلقان

المقومات السياحية لمنطقة البلقان


كما ذكرنا في البداية، فإن السياحة في دول البلقان تعتبر من أكثر الأمور غموضاً، لأنه وعلى الرغم من أن هذه المنطقة تمتلك العديد من المقومات السياحية التي من شأنها أن تجعل هذه المنطقة من أبرز المناطق السياحية في العالم، إلا أنها لم تحصل على القدر الكافي من الاهتمام، لذلك دعونا نعرفكم على أبرز المقومات السياحية التي تتمتع بها منطقة البلقان:

·       طبيعة المنطقة الساحرة حيث أنها تقع على سلسلة جبال البلقان، وهي تعتبر واحدة من المناطق الجبلية.

·       الشواطئ الساحرة المنتشرة في جميع دول المنطقة، وذلك لكون منطقة البلقان محاطة ب 6 بحار، مما يجعلها محاطة بالسواحل من جميع الجهات.

·       التاريخ العريق لهذه المنطقة والمناطق الأثرية والتاريخية التي توجد في منطقة البلقان جعلت منها واحدة من أبرز الوجهات التاريخية في أوروبا.

أفضل أماكن السياحة في دول البلقان

تعتبر السياحة في دول البلقان واحدة من أكثر التجارب المميزة في القارة الأوروبية، فهي تملك مجموعة مميزة من الوجهات والأماكن السياحية التي تعتبر مصدر جذب كبير للسياح على الرغم من أنها لا تحظى بالشهرة التي تحظى بها المناطق الأخرى في أوروبا، لذلك دعونا نقدم لكم قائمة أفضل الوجهات السياحية في دول البلقان، والتي تصنف على أنها من بين أفضل الوجهات في العالم:

1- مدينة دوبروفنيك - كرواتيا

تصنف مدينة دوبروفنيك على أنها واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في دول البلقان، فهي تطل على البحر الأدرياتيكي، كما أن هذه المدينة تم إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، وذلك بفضل سورها الذي يعود تاريخ إنشاؤه إلى العصور الوسطى والذي يتميز بطابع تاريخي مذهل، كما يعتبر هذا السور مصدر جذب لملايين السياح للسير حوله والاستمتاع بجولة رائعة ورؤية البحر والجزر المحيطة به،  كما أن مدينة دوبروفنيك تعد من بين الوجهات السياحية الجيدة والمناسبة لقضاء العطلات الصيفية، بسبب جوها المعتدل وشواطئها الساحرة.

مدينة دوبروفنيك - كرواتيا


2- منتزه دورميتور الوطني - الجبل الأسود

يقع هذا المنتزه في شمال غرب دولة الجبل الأسود، حيث تحيط به أنهار بيفا وتارا، ويعتبر هذا المنتزه واحداً من أهم الوجهات السياحيّة الجبلية في دول البلقان، فهو مقصد للعديد من السياح الراغبين بمشاهدة أوراق الشجر الملونة في فصل الخريف.

وبالنظر إلى التضاريس المتنوعة في منطقة البلقان، فإنّ هذا المنتزه يحوي على مجموعة من البحيرات من أبرزها البحيرة السوداء، كما تتدفق العديد من الأنهار في هذا المنتزه منها نهر تارا البري، ويوجد أيضاً حوالي 23 قمة جبلية على ارتفاع 2300 متر

ومن أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها في المتنزه تسلق الجبال والتزلج على جبال الألب والتجديف في نهر تارا بالإضافة إلى صيد الأسماك والتخييم.

منتزه دورميتور الوطني - الجبل الأسود


3- قلعة بيليس - رومانيا

تعتبر رومانيا من بين الدول التي تحظى باهتمام كبير من السياح من كافة دول العالم، وذلك لما تمتلكه من وجهات سياحية تجذب اهتمام الكثيرين من محبي السياحة في دول البلقان، وتعتبر قلعة بيليس أحد أشهر الوجهات السياحية التي تحاكي جمال الأساطير والروايات بفضل تصميمها المعماريّ الفريد من نوعه، فقد تم تزيين كل غرفة في هذه القلعة بأسلوب أو موضوع مختلف، فمثلاً غرفة الموسيقى تحمل الطابع الهندي، والصالون على بالطابع التركي وصالون كبير آخر يحمل الطابع الإيطالي وقاعة المجلس تتميز بالطابع السويسري

وقد تم تشييد هذه القلعة التي تقع في شبه جزيرة البلقان على يد الملوك الرومانيين خلال القرن التاسع عشر، وهي تعتبر أول قلعة تعمل بالطاقة الكهربائية، لدرجة أنها تمتلك محطة طاقة خاصة بها.

وتم تصميم لوحات السقف واللوحات الجدارية الزخرفية في قاعة المسرح من قبل مجموعة من الفنانين النمساويين المشهورين من أبرزهم غوستاف كليمت وفرانتس ماتش.

قلعة بيليس - رومانيا


4- نيسيبار - بلغاريا 

والآن دعونا نحط الرحال في واحدة من أقدم مدن شبه جزيرة البلقان نيسيبار.

تعتبر مدينة نيسيبار الواقعة في بلغاريا هي البداية لظهور العديد من المفاهيم الأوروبية التي نتخذها اليوم، فهي قد ساهمت بتغيير العالم بأسره باختراعها مفهوم المال، واعتمادها تداول العملات المعدنية.

والأمر الجدير بالذكر أن نيسيبار تعتبر من أبرز مدن السياحة التي تقع على ساحل البحر الأسود، فهي تضم شاطئًا صغيرًا في البلدة القديمة وشاطئ أكثر اتساعًا في البلدة الجديدة، بالإضافة إلى الشاطئ الشمالي والشاطئ الجنوبي، كما أنها مدينة عريقة وغنية ثقافياً، وتضم على مجموعة من أبرز الكنائس مثل كنيسة القديسة صوفيا وكنيسة فيرجن إليسا.

نيسيبار - بلغاريا


5-  بحيرة بليد - سلوفينيا 

تعتبر بحيرة بليد أحد أفضل أماكن السياحة في دول البلقان، حيث تحيط بها جبال الألب، وتبدو وكأنها خرجت مباشرة من واحدة من صفحات كتاب القصص الخيالية.

وفي القرن العشرين، كانت تصنف هذه البحيرة على أنها أجمل منتجع صحي في البلقان كما أنها كانت مقصد لعدد كبير من السياح للاستجمام والشفاء.

وتقع بليد على جزيرة صغيرة في وسط المياه الزرقاء الجليدية، وتطل على كنيسة من القرن السابع عشر ولهذا فهي تعتبر مصدر جذب لمحبي الطبيعة والتاريخ معا

بحيرة بليد - سلوفينيا


6- نهر نيريتفا - البوسنة

يشتهر نهر نيريتفا المذهل بلونه الأخضر الزمردي ويعرف بأنهُ أبرد نهر على كوكب الأرض، وهو ينبع من الجبل الأخضر ويصب في البحر الأدرياتيكي، حيث تشكل آخر 30 كيلومترًا من مجرى نهر نيريتفا دلتا غرينية، قبل أن يصل إلى مصبه في البحر الأدرياتيكي، وهو واحد من الوجهات السياحية المميزة التي تجذب محبي المغامرات، حيث يمكن ممارسة مجموعة من الأنشطة الرياضية من أهمها التجديف وصيد الأسماك والسباحة.

نهر نيريتفا - البوسنة


7- تيرانا - ألبانيا  

دعونا نختم رحلتنا في منطقة البلقان في واحدة من أكثر مدن القارة العجوز جمالاً وجذباً للسياح، العاصمة الألبانية تيرانا.

تعد تيرانا من المدن التي يجب أن تكون في قائمة الوجهات السياحية التي لا بد لك من زيارتها في شبه جزيرة البلقان، حيث تحوي هذه المدينة على العديد من المنشآت الفنية الجميلة من أبرزها البازار الجديد، وهو عبارة عن سوق في الهواء الطلق تباع فيه الفواكه والخضروات الطازجة، وقد تم طلاء المباني المحيطة بهذا السوق بألوان قوس قزح لتضفي روحاً وطابعاً مميزاً للمكان

كما تحوي مدينة تيرانا على متحف ومعهد وطني للفولكلور ومسرح وطنيّ وقاعة للحفلات الموسيقية.

تيرانا - ألبانيا


وإلى هنا تكون رحلتنا قد انتهت، وقد تعرفنا فيها على السياحة في دول البلقان، والتي تعتبر واحدة من أجمل المناطق في القارة الأوروبية، وبمثابة الجوهرة المحاطة بالبحار، وفي حال كنتم تخططون لعطلتكم القادمة فلا شك أن منطقة البلقان ستكون هي الوجهة الأمثل لكم.

اقرأ أيضاً:

هل البانيا بلد سياحي | تعرف على أجمل الدول في القارة العجوز 


تعليقات

التنقل السريع