القائمة الرئيسية

الصفحات

المقومات السياحية في الجزائر| هضاب وواحات وطبيعة ساحرة

المقومات السياحية في الجزائر | هضاب وواحات وطبيعة ساحرة


المقومات السياحية في الجزائر


تعتبر الجزائر من بين الدول التي تجمع بين التاريخ والمشاهد الطبيعية الساحرة، حيث أنك تشاهد الجبال والبحار والصحاري، ليس هذا وحسب بل إنه يوجد العديد من الواحات الخضراء التي تسلب القلوب من شدة سحرها، كل هذه المقومات معاً جعلت من الجزائر واحدة من أجمل الوجهات السياحية في الوطن العربي وأفريقيا، لذلك دعونا نقدم لكم اليوم مقالاُ مفصلاً عن أهم المقومات السياحية في الجزائر، والتي لعبت دوراً أساسياً في حصولها على مكانة مميزة في قطاع السياحة، هيا بنا في رحلة ساحرة في هذا البلد الجميل.

الموقع الجغرافي ودوره في تعزيز السياحة في الجزائر

لعب الموقع الجغرافي للجزائر دوراً أساسياً في تعزيز قطاع السياحة وجذب أنظار الأِشخاص من مختلف أنحاء العالم إلى هذا البلد الجميل، دعونا نلخص أهمية الموقع الجغرافي للجزائر في تعزيز قطاع السياحة:

·       الموقع الجغرافي المميز للجزائر المطل على البحر المتوسط، حيث تقع في الجهة الجنوبية الغربية من البحر، مما جعلها تملك موقع مميز للسياحة، ومنحها إطلالات رائعة على البحر تعكس جماله وجمال شواطئه الساحرة جاذبة للسياح.

·       وجود العديد من الصحاري والجبال والسواحل والهضاب والواحات على امتداد البحر المتوسط، وهو ما زاد من جمالها وسحرها وجعلها وجهة رائعة للسياح.

·       وجود عدد من المرتفعات الجبلية، مثل الجهة الشمالية التي يطلق عليها منطقة المرتفعات، وسلاسل جبال الأطلسين بالإضافة إلى جبل الشليا بالأوراس، كما أنه يوجد العديد من المرتفعات والتلال والمناطق السهلية الشاسعة.

·       الجهة الجنوبية للجزائر هي منطقة الصحراء، والتي بدورها تنقسم أيضاً إلى قسمين، الأول هو قسم صحراء الشمال الغربي في منطقة سلاسل الأطلس، والثاني قسم صحراء الجهة الجنوبية الشرقية التي النحوت الصخرية والرسوم الجدارية المميزة.

أهم المقومات السياحية في الجزائر

والآن دعونا نعرفكم بقائمة تضم أهم المقومات السياحية في الجزائر والتي ساعدت بشكل كبير في جذب السياح إليها من مختلف أنحاء العالم وجعلت منها وجهة سياحية ساحرة لقضاء العطلات والرحلات الترفيهية، وهذه المقومات هي:

1- المناخ المتنوع

يعتبر المناخ من أهم العوامل التي تساعد في تنشيط السياحة وجذب السياح طيلة العام، وهو بالفعل ما تتميز به الجزائر، حيث يختلف المناخ فيها من منطقة إلى أخرى، فالمناطق الداخلية تمتاز بالمناخ القاري وجوها معتدل طيلة العام، أما المناطق الصحراوية فتتميز بالجو الجاف في النهار والبرودة في الليل، وهو ما يجعل الناس يقصدونها لقضاء أفضل الأوقات في الواحات الرائعة ضمن هذه الصحاري.

المقومات السياحية في الجزائر




2- التضاريس والسواحل

لا شك بأن التضاريس الطبيعية الجميلة والشواطئ الساحلية الساحرة تعتبر من أهم مقومات السياحة الجزائرية، حيث يوجد فيها العديد من السلاسل الجبلية من أبرزها سلسلة جبال أطلس، أما الساحل الجزائري فهو يملك سحر ورونق خاص، فهو ممتد على مسافة 1200 كيلو متر على طول البحر المتوسط، ويوجد به العديد من السهول الخضراء التي تملؤها الزهور والنباتات الجميلة.

التضاريس المتنوعة في الجزائر


3- الأماكن الأثرية

العديد من الأشخاص يقصدون الجزائر من أجل زيارة الأماكن الأثرية، حيث إن تنوع الحضارات الذي شهدته الجزائر عبر تاريخها وتنوع الأديان أيضاً، ساهم بشكل كبير في التنوع الثقافي فيها، وترك العديد من الآثار والأماكن الأثرية المميزة، حيث يوجد العديد من الآثار الرومانية في مدينتي سطيف وباتنة، وبعض الآثار الإسلامية في تلمسان، ومجموعة من الآثار المسيحية مثل كاتدرائية أوغسطين في مدينة عذبة.

4- الينابيع المعدنية الحارة

وهي تعد من أبرز مقومات السياحة في الجزائر، ومن أكثر الأماكن جذباً للسياح الراغبين في الاستشفاء بالمياه الساخنة، حيث تشتهر هذه الينابيع في الجزائر بقدرتها العلاجية، فهي تنبع جمالاً وفائدة، بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الينابيع الجوفية، حيث أنه يوجد ما يقارب 200 ينبوع في جميع المدن الجزائرية.

5- المقومات الثقافية

تنقسم المقومات الثقافية في الجزائر إلى قسمين هما الفلكلور والصناعة التقليدية.

الفلكلور يتنوع بتنوع طبيعة المنطقة في الغالب، فالموسيقى الجزائرية الشعبية في العاصمة تختلف عن المدن الأخرى، حيث نجد أن الموسيقى الشهيرة في العاصمة هي الموسيقى الشعبية، أما في مدينتي عنابة وتلمسان تنتشر الموسيقى الأندلسية والحوزي، أما في غرب الجزائر تنتشر موسيقى الراي والعلاوي، ومنطقة القبائل تشتهر فيها نغمات الأورار والتي تستوحى من طبيعة هذه المنطقة.

أما من ناحية الصناعة التقليدية، فالجزائر تملك تراث ثقافي كبيرة ومتنوع يمتد على مساحة البلد بأكملها، حيث تشتهر الصناعات التقليدية مثل الخزف والفخار والنحاسيات والمجوهرات التقليدية الجزائرية المصنوعة بشكل يدوي مميز.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه الرحلة التي تعرفنا فيها على أهم المقومات السياحية في الجزائر، وأهم العوامل التي جعلت منها واحدة من أهم الوجهات السياحية وأكثرها جذباً للسياح في أفريقيا.

اقرأ أيضاً:


 

تعليقات

التنقل السريع