القائمة الرئيسية

الصفحات

تيميمون بصحراء الجزائر ...للباحثين عن الاستجمام والعلاج

 تيميمون بصحراء الجزائر ...للباحثين عن الاستجمام والعلاج 

تيميمون بصحراء الجزائر


ألغاز اساطير وقصص تروى من عمق صحراء الجزائر عن سحر تيميمون، فهذه الكثبان الرملية التي تتزين بردائها الذهبي تجعل الزائر في حالة من الذهول، للوهلة الأولى ستظن أنك في متحف طبيعي من صنع الخالق، فالتفاصيل التي أساسها الحجارة والطين شكلت مصدر الهام للكثيرين، فعلى هذه الأرض امتزجت زرقة السماء بخضرة الواحات، تلك هي تيميمون بصحراء الجزائر.

تيميمون أو كما يطلق عليها الواحة الحمراء، هي عبارة عن مدينة مميزة جداً اشتهرت في الجزائر بعمرانها الإسلامي الرائع والرمال الدافئة التي يستخدمها عدد كبير من الناس للاستشفاء من العديد من الأمراض بإذن الله تعالى، وهي تعتبر من أبرز الوجهات للأشخاص الباحثين عن الاستجمام والعلاج في الجزائر.

لهذا السبب دعونا نذهب في رحلة قصيرة نعرفكم فيها عن مدينة تيميمون بصحراء الجزائر، لنتعرف سوياً على هذه المدينة الرائعة.

موقع مدينة تيميمون

تيميمون المدينة الجزائرية الفريدة من نوعها بكل ما تعنية الكلمة من معنى، تقع في الجنوب الجزائري على ارتفاع يصل إلى 288 متر في منطقة قورارة، غرب هضبة تادمايت، في الجهة الشمالية من ولاية إدرار، حيث تبعد عنها بمسافة تبلغ حوالي 210 كيلومتر، وتبعد عن الجزائر العاصمة بمسافة تبلغ حوالي 1400 كيلومتر.

وتبلغ مساحة تيميمون بصحراء الجزائر 1000 كيلومتر مربع من الواحات الجميلة الشاسعة والتي تتميز بغناها وخصوبتها، ويقطن في هذه المدينة ما يزيد عن أربعة آلاف نسمة.

الطقس في تيميمون

في حال كنت من الأشخاص المهتمين في زيارة تيميون بصحراء الجزائر، ودفن نفسك في رمالها الدافئة للعلاج، لا بد لك أن تتعرف عن الطقس في هذه المدينة.

تتمتع تيميمون بمناخ حار في فصل الصيف ودافئ في فصل الشتاء، حيث يصل متوسط درجات الحرارة السنوي 25 درجة مئوية تقريباً، ما يعادل 77 درجة فهرنهايت، مع معدلات منخفضة لهطول الأمطار على مدار السنة، حيث ساعد الطقس الحار ودرجات الحرارة المرتفعة والجفاف وانخفاض الرطوبة في جعل رمال تيميمون تملك فوائد عظيمة في علاج العديد من الأمراض المختلفة.

تيميمون بصحراء الجزائر


الأوقات المناسبة للعلاج في تيميمون بصحراء الجزائر

يمكن ممارسة نشاط الاستحمام والدفن في الرمل في مدينة تيميمون على مدار عام وذلك بفضل مناخها الحار صيفاً والدافئ شتاءً، لكن يعتبر فصل الصيف فرصة مثالية للحصول على أقصى استفادة من هذا النشاط.

حيث أنه يفضل الاستمرار في العلاج بالدفن بالرمل لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام لمرضى الروماتيزم، ولمدة 7 أيام للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتيدي، فالدفن بالرمال يمكنه العمل كمقوي عام للجسم، فهو يقوي المناعة، كما أنه يساعد على علاج الروماتيزم والدهون والكوليسترول والروماتيد في كافة أنحاء الجسم، كما أنه يساعد في زيادة الكفاءة الجنسية، حيث إن معظم الأشخاص الذين يقومون بهذا النشاط في تيميون بصحراء الجزائر ويستمرون بها طيلة العام لا يتلقون أي علاج أو دواء إضافي.

لكن يجدر بالذكر إن الحمامات الرملية تعتبر ممنوعة عن الأشخاص المصابين بأمراض القلب وبعض امراض الصدر، والسبب في ذلك لكون هذا النوع من العلاج يعتمد على الضغط بشكل أساسي مما قد يؤثر سلباً على صحة هؤلاء الأشخاص.

الدفن بالرمل في تيميمون بصحراء الجزائر


الطبيعة في مدينة تيميمون

قد يظن بعض الأشخاص الذين لا يعرفون هذه المدينة أنها مجرد صحراء شاسعة شأنها شأن الأماكن الصحراوية الأخرى في أفريقيا، إلا أن مدينة تيميمون تعتبر من أكثر بقاع الجزائر خصوبة بطبيعتها ومياهها، فهي تتمتع بطبيعة ساحرة ومناظر طبيعية خلابة، حيث إن واحات النخيل الكثيفة، والنباتات الصحراوية، والقصور التي تم بنائها بين الكثبان الرملية، قامت برسم لوحة فنية مفتوحة على البيئة الصحراوية الشاسعة، وجمال هذه اللوحة يزداد مع غروب الشمس، عندما ينسحب آخر خيوط النهار متسللاً من بين الكثبان الرمية الساحرة، في مشهد يحبس الأنفاس تلتقي فيه الشمس مع الأرض، وهذا المنظر لا يمكن لأي شخص رؤيته إلى في الصحراء الشاسعة.

كما تعتبر أشجار النخيل وسط الكثبان الرملية الموجودة في قلب هذه الصحاري القاحلة عاملاً أساسياً في جعل مدينة تيميمون بصحراء الجزائر مقصداً سياحياً طبيعياً فريداً من نوعه، ففي غالب الأحيان تشهد هذه الأماكن إقبالاً شديداً وبشكل خاص من الأوروبيين الذين يعشقون التخييم وسط لواحات النخيل، وخصوصاً في أماكن وجود "الفقاقير" أو آبار المياه، والتي تتصل ببعضها بشكل مميز على هيئة شبكة من المجاري المائية.

الطبيعة في تيميمون بصحراء الجزائر


هندسة معمارية مميزة ومباني ساحرة

لعل العمران والمباني الموجودة في مدينة تيميمون بصحراء الجزائر هي أكثر ما يميز هذه المدينة إلى جانب طبيعتها الرائعة، حيث أن اللون الأحمر الآجوري والأبيض يطغيان بشكل كبير على معالم المدينة كاملة.

وبمجرد دخولك لمدينة تيميمون ستتمكن من ملاحظة بناياتها المنخفضة وأبوابها الضيقة والتي تتميز بكونها لا تحمل اسم عائلة محدد أو رقم للمنزل، فهذه المدينة تشتهر بالطابع العمراني الموحد في مختلف مبانيها سواء بالمساكن أو مراكز البريد أو المدارس والمديريات، والسر خلف ذلك يكمن في لون الرمل والاسمنت في تيميمون والذي يتميز بلونه الأحمر الآجوري، أما عن اللون الأبيض فهو يدخل على المباني من أجل أن يقوم بعكس حرارة الشمس اللافحة في الصحراء.

وعند زيارتك لتيميمون ستتمكن من مشاهدة عدد كبير من الأضرحة والقبور المميزة، ولكن الغريب في الأمر هو أن هذه الأضرحة لا تحمل أي معلومات تشير إلى الأشخاص المدفونين بها، ولهذا السبب قد يلجاً بعض الأشخاص إلى دليل سياحي ليمنحهم المعلومات عن هذه الأضرحة.

المباني في تيميمون بصحراء الجزائر


السياحة في مدينة تيميمون

لعبت خصوصية مدينة تيميمون دوراً كبيراً في جعل الوافدين والسياح القادمين إليها لا يقتصرون فقط على الأشخاص العاديين، بل إنها تعتبر مقصداً كبيراً للعديد من الشخصيات السياسية المهمة التي تفضل قضاء أوقات الراحة والاستجمام في أحضان هذه المدينة الساحرة، حيث يكون الإقبال على هذه المدينة في أوجه في الأيام الأخيرة من كل عام.

ويقبل السياح إلى تيميمون بصحراء الجزائر من خلال رحلات مباشرة من أوروبا، تقوم وكالات سياحية داخلية أو خارجية بتنظيمها، وبشكل خاص في فترة أعياد آخر السنة أو العطل الشتوية، حيث تحط هذه الرحلات في مطار هواري بومدين في الجزائر العاصمة، أو في مطار وهران، بالإضافة إلى بعض الرحل البرية أو البحرية من أوروبا إلى موانئ المدن في شمال الجزائر.

وبهذا الشكل تنتهي هذه الرحلة القصيرة التي قمنا من خلالها بتعريفكم على تيميمون بصحراء الجزائر، من خلال مجموعة من المعلومات الهامة التي تتعلق بهذه المدينة الساحرة، فإذا كنتم من محبي التمتع بالرمال والواحات الصحراوية الخلابة، فإن مدينة تيميمون ستكون الوجهة المثالية لقضاء أفضل الأوقات للاستجمام والعلاج.

اقرأ أيضاً:

اي المناطق بالجزائر تصلح للسياحة الشتوية

الحمامات المعدنية في الجزائر| تعرف على أفضل ملاجئ العلاج الطبيعي في الوطن العربي


تعليقات

التنقل السريع